Uncategorised

أزمة كورونا ومستقبل التسويق الإلكتروني

هل اثرت ازمة كوفيد-١٩ على التسويق الإلكتروني ؟

وكيف اصبحت الأزمه من اهم العوامل التى تسببت في ارتفاع نسبة المبيعات عن طريق الانترنت على مستوى العالم .

مستقبل التسويق الألكتروني وأزمة كورونا

بعد تفشى الازمه عالميا وتوقف حركة التجارة بشكل كامل أصبح من الضروري ايجاد وسائل بديلة لمعاملات البيع والشراء المباشرة ووجود وسيله مناسبه وسهله للشراء دون الخروج من المنزل لذلك اصبحت التجارة الالكترونية هي الحل الامثل والاكثر احتياجا عن ذي قبل.
أظهرت الدراسات ان نسبة المبيعات في مصر والعالم زادت في العام الماضي بنسبة ٥٠ الى ٦٠ % كما دخلت منتجات جديدة الى سوق التجارة الالكترونية مثل الملابس والاغذية والخدمات التعليمية .
وبذلك اصبحت التجارة الالكترونية من اهم طرق التجارة عالميا واصبح المستقبل فقط لمن يبحث عن التطور وتقديم مستوى خدمة عالي وتقييم مستوى الخدمة اهم عوامله وجود خدمة الكترونية . ويرجع ذلك الى ان الخدمات الالكترونية اصبحت اكثر امنا وسرعة وتطور عن ذي قبل.
كما ان التسويق الإلكتروني اصبح اكثر سهولة وقربا من العميل عن الوسائل التقليدية القديمة واصبح بإمكان المسوق او صاحب الخدمة متابعة اراء عملائه وشكواهم بسهوله والرد على الاستفسارات ايضا .

اهمية المواقع الالكترونية والتسويق الإلكتروني لأصحاب الاعمال:
اصبح وجود موقع إلكتروني لأى صاحب عمل يريد توسيع نشاطه التجاري ضرورة قصوى حيث يمكنه بسهوله التوسع خارج وداخل البلد او المدينة الموجود بها ليضمن له ذلك زيادة حجم تجارته بنسبه كبيرة حيث يكون بإمكانه التواصل مع العملاء ، عرض منتجات وعروض اسعار وخصومات جديدة ، وتلقى شكاوى العملاء واقتراحاتهم لتحسين مستوى الخدمة أو اضافه منتجات جديدة .
كما يوفر التسويق الإلكتروني خدمة العملاء والتواصل معهم طوال اليوم وليس محدود بأوقات عمل .

يمكنك من خلال التسويق الإلكتروني توسيع دائرة العمل الجغرافية والوصول لعملاء في اماكن بعيدة حيث لا يقتصر التسويق الإلكتروني على منطقه محددة.
لا يحتاج التسويق الإلكتروني الى وجود محل للعمل حيث يمكن لأى شخص انشاء مشروع خاص والتسويق لمنتجه من منزله وبأبسط الامكانيات وبالتالي يصبح صاحب العمل او المسوق اكثر امنا وايضا يصبح العمل اكثر توفيرا للوقت والجهد والمال .


تتوفر ايضا في التسويق الرقمي طرق عديدة للتعرف على سلوك العملاء وتوقع متطلباتهم مما يوفر فرصة لصاحب العمل لتجهيز ملفات للعملاء لمتابعتهم بعد الشراء بعروض جديدة ويساعد ذلك على احتمال تكرار عملية الشراء مرة اخرى .
كما اصبح التسويق الإلكتروني اكثر سهولة بالنسبة للعملاء حيث اصبحت عملية الشراء تٌمكن العميل من رؤية كل منتجات المتجر ومعاينتها مما يزيد نسبة الشراء ويحد من نسبة خروج الناس للأسواق فيصبح التسوق اكثر امنا وسرعة .

خدمات جديدة في مجال التسويق الإلكتروني ظهرت بعد أزمة كورونا :
انواع جديدة من السلع ظهرت في الاسواق الالكترونية لم يسبق التعامل بها قبل كورونا في سوق البيع والشراء عبر الانترنت مثل الملابس ، المنتجات الغذائية ، الادوات المنزلية ، الاثاث ، الاستشارات الطبية والدورات التدريبية .

القنوات المختلفة للتسويق الإلكتروني :
الفيس بوك من اشهر واكثر القنوات التسويقية على الانترنت وذلك لسهولة استخدامه كما انه يوفر سهولة التواصل مع العملاء واقناعهم فهو يمكنك من وضع صور ومحتوى إبداعي كما يمكن اضافة فيديوهات وايضا يحتوى على خدمة الرسائل .
تسويق الفيديو ( اليوتيوب ) يمكنك اضافة فيديوهات تعليميه ومقاطع حركة تحتوى نصائح ومعلومات حول المنتج او الخدمة التى تقدمها .
الانستجرام من قنوات التسويق المهمة نظرا لزياده اعداد المهتمين والمتابعين للمنصة في السنوات الاخيرة وهى تعتمد على الصور والفيديو بشكل اكبر.
تويتر ويحتوى على الكثير من المتابعين كما يقدم خدمات مختلفة ومميزة للإعلانات تتناسب مع رغبات المسوقين والمملكة العربية السعودية من اوائل الدول في استخدامه.
سناب شات من المواقع المهمة ولكن يستخدم بشكل اكبر خارج مصر حيث عدد متابعيها اكبر في دول اخرى.
محرك جوجل تستخدمه العديد من الشركات ويعتبر من اكبر قنوات التسويق عالميا.
المواقع الالكترونية اصبحت لها جمهور عريض ومميزات كثيرة للمسوقين والعملاء على حد سواء حيث تمكن المعلنين من متابعة نتائج الاعلانات وتحديد الجمهور المستهدف كما ان تكلفتها محدودة بالنسبة لوسائل التسويق الاخرى وأصبح اقبال العملاء عليها اعلى من قبل الازمة وبنسبة كبيرة فإن انتهاء الكورونا لن يغير من الوضع الحالي فقد اصبح التسوق الالكتروني طريقة من طرق معاملات البيع والشراء التى من الممكن ان تصبح هي الطريقة السائدة فيما بعد .

كيف يصبح لديك سوقا الكترونيا ؟
هناك العديد من الخطوات المطلوب انجازها ليصبح لديك سوقا الكترونيا . اولها انشاء موقع على الانترنت ويجب ان يتميز هذا الموقع بتصميم جذاب ومحتوى جيد يعكس طبيعة المنتج او الخدمة المقدمة ويجب انشاء حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي ايضا مثل الفيس بوك وانستجرام .

خطوات التسويق الإلكتروني :
التسويق الإلكتروني لمنتجاتك او خدماتك يجب اولا وضع خطوات مهمة
اولا: تجهيز دراسة لمنتجك لتجيب على الأسئلة التالية :
من هو العميل المناسب لمنتجي ؟
كيف اوفر قاعدة عملاء جيدة لهذا المنتج ؟
ثانيا : دراسة العملاء جيدا مثل معرفة اراء وتقييمات العملاء لمنتجات شبيهة ومتابعة مواقع المنافسين لمجالك ومتابعة جمهورهم وآرائهم في المنتج المنافس واحتياجاتهم
ثالثا : تحديد هدف لحملة التسويق للمنتج يتم الوصول الية خلال فترة زمنية محددة مثل تحديد الوصول لمبلغ مبيعات محدد خلال شهر ، تحديد الهدف يساعد على الوصول الى نتائج عالية ويزيد من احتمالية وصولك اليه ولكن يجب تحديد هدف معقول الوصول اليه طبعا .
رابعا : متابعة النسبة بين مبلغ تمويل المشروع والعائد المتوقع منه وحساب نسبة الربح المتوقعة .
خامسا : متابعة مواقع المنافسين وتحليل حملاتهم ومتابعة منتجاتهم لمعرفة اتجاه السوق
سادسا : استخدام الاعلانات المدفوعة على مواقع التواصل الاجتماعي والويب .

الكثير من الشركات حققت نجاحا كبيرا وارباح هائلة خلال ازمة كورونا عن طريق التسويق الإلكتروني
على الرغم من وجود هذه الشركات منذ سنوات عديدة وشهرتهم الواسعة وعملائهم بالملايين ولكن حدثت طفرة في المبيعات في معظم شركات التسويق الإلكتروني خلال الازمه على المستوى العالمي والمحلى .

قوالب عربية
السابق
نصائح لطلبة الثانوية العامة 2021 [ إزاي جبت 99.02% في الثانوية العامة؟ ]
التالي
“تنظيم الوقت في رمضان” كيف تُدير وقتك في رمضان؟