التدوين

101 كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو ومحركات البحث على مدونتك (موقعك)

كيفية كتابة مقال احترافي يحترم قواعد السيو على مدونتك (موقعك)
كيفية كتابة مقال متوافق مع قواعد السيو على مدونتك

بعدما قررت أن تبدأ مجال التدوين و أن تقوم بإنشاء مدونة جديدة على الإنترنت, سواء كانت على بلوجر أو غيره من منصات إدارة المحتوى, وبعدما قمت بتجهيز مدونتك و تركيب القالب المناسب لها واختيار اسم النطاق (الدومين) الذي يعبّر عنها.

أو حتى كنت صاحب عمل خاص ولك موقع على الإنترنت, فأنت بحاجة إلى إنشاء مدونة خاصة بهذا الموقع لزيادة زوار مدونتك المهتمين بالمجال الذي تتخصص فيه وزيادة احتمالية تحول هؤلاء القرّاء إلى عملاء أوفياء للمنتج الذي تبيعه.

لذا حتما بعد إنشائك للمدونة, ستبحث عن الخطوة التالية, و هي نشر المحتوى الخاص بك ومشاركته على مدونتك.

المحتوى الذي ستقوم بكتابته على مدونتك هو الأساس الذي قمت ببناء كل هذه الخطوات السابقة لتهيئة مدونتك قبل الشروع في إنشاءه ونشره

المحتوي على مدونتك ينقسم إلى نوعين رئيسيين,

  • الأول يٌسمى المشاركات (المقالات),
  • والثاني يٌسمّى الصفحات.

تتميز الصفحات بأنها تحتوي المعلومات الثابته والتي لا تحتاج إلى تعديلها بشكل مستمر, مثل الصفحات التي تقوم من خلالها بالتنبيه على شيئ معين تريد إخبار الزوار به, مثل صفحة اتفاقية الاستخدام الموجودة على أغلب المواقع والمدونات على سبيل المثال.

إقرأ أيضا:بلوجر أم ووردبريس 2021: أيهما أفضل Blogger أم WordPress؟

أما المقالات فإنها تتميز بكونها ديناميكية و قابلة للتعديل والتحديث المستمر, ومن خلالها تقوم بنشر ما تريد مشاركته مع الجمهور من معلومات و أفكار وبإمكان الجمهور التفاعل مع مقالاتك والتعليق عليها و مشاركتها

لكن حتى تكتب مقالا جيدا عليك الالتفات لعدة عوامل لعملية تدوين ناجحة, يترأس هذه العوامل شقّين أساسيين: تجربة الزائر و محركات البحث وكلاهما متوافق مع الآخر.

حتي تكتب مقال احترافي لمدونتك ف إنه يتوجّب عليك أن تحقق تجربة قراءة جيّدة للزائر الذي يقوم بقراءة مقالك أو تدوينتك,

كما يجب أن تراعى محركات البحث وتختبر مدى تهيّأ مقالك لمحركات البحث و مدي اتباعه لقواعد و شروط السيو التي يضعها ( تحسين محركات البحث = Search Engine Optimization = SEO ).

لكن كيف تكتب مقال متوافق مع قواعد السيو على مدونتك ؟

أن تقوم بكتابة محتوى جيد متوافق مع السيو على مدونتك هي بمثابة مهارة مثلها مثل أي مهارة بإمكانك اكتسابها, لذا ف الأمر سهل إذا قمت باتباع الخطوات التي ستجدها في هذا المقال تباعا.

قوالب عربية

كيفية كتابة مقال متوافق مع قواعد السيو على المدونة (خطوة بخطوة)

إذا كنت تفضل مشاهدة الدرس في صورة فيديو, فهذا الفيديو يكفي لتعرف كيفية كتابة مقال متوافق مع قواعد السيو ويحقق تجربة زائر مرضية و نتائج ناجحة.

إقرأ أيضا:بلوجر أم ووردبريس 2021: أيهما أفضل Blogger أم WordPress؟
الدليل الشامل لكتابة مقال احترافي [ متوافق مع قواعد السيو ] على مدونتك.

فكّر, خطّط, قم بتحديد فكرتك الأساسية.

قبل شروعك في الكتابة, قم بالتخطيط لما ستكتب, كما ذكرت في مقال التخطيط الفعال سابقا ف إن الوقت المستغرق في التفكير يوفر عليك الكثير من الوقت أثناء أداءك العمل.

أما إذا شرعت في الكتابة دون خطة أو تفكير مسبق وتخيّل واضح لشكل المقال الذي ستكتبه سيجعلك تائها خلال عملية الكتابة تأتي بك وتذهب رياح الأفكار دون مقاومة منك.

قبل الشروع في الكتابة قم بتسجيل جميع الأفكار التي تناسب ما تخطط لتكتب عنه, ثم بعدها اختر الفكرة الرئيسية التي ستبني مقالك عليها.

حدد هدفك من المقال عندما ينتهي الزائر من قراءته

حدد الإضافات والخصائص التي تودّ وضعها في المقال الذي ستكتبه والتي تعرف أن قاريء هذا المقال سيحتاج إليها

فكر كيف يمكن للمعلومات التي ستكتب عنها في مقالك ستفيد القارئ وكيف تجيب على الأسئلة التي يطرحها عليه تفكيره خلال قراءته لمقالك.

إقرأ أيضا:بلوجر أم ووردبريس 2021: أيهما أفضل Blogger أم WordPress؟

قم بعمل بحث للكلمات الرئيسية التي تناسب الموضوع الذي ستكتب عنه, لتقوم باستخدامها في نفس المقال لبناء مقال قوي, ولتجربة زائر جيدة و أيضا ترتيب جيد على محركات البحث.

ركز علي كلمة رئيسية واحدة تهدف بها أنه عندما يقوم الباحث بكتابتها على محركات البحث ف إنه يجد مقالك في النتائج الأولى لعملية البحث هذه.

إذا كنت لا تعرف معنى الكلمات الرئيسية (Keywords) فيمكننا تعريفها على أنها هي كلمات أو مجموعة من الكلمات التي تبني عليها الموضوع الذي تقوم بكتابته,

و يبحث عنها الزائر على محركات البحث والتي هي من العوامل الأساسية التي يٌظهر جوجل النتائج المناسبة للباحث بناءا عليها.

وليست مقتصرة على كلمة واحدة فقط, فقد تركّز على استخدام كلمة أو كلمتين أو أكثر,

ومن هنا تنقسم الكلمات الرئيسية إلى نوعين: قصيرة الذيل (كلمة واحدة- كلمتين), أو طويلة الذيل(أكثر من كلمتين).

في هذا المقال الذي تقرأه فمن الممكن أن نقول أن الأنسب أن تكون الكلمة رئيسية طويلة الذيل وهي (كيفية كتابة مقال متوافق مع قواعد السيو على مدونتك ), ذلك لأن استهداف المقال هو لأؤلئك الناس الذين يبحثون تحديدا عن نفس الموضوع تحديدا.

يمكنك تحديد الكلمة الرئيسية التي ستكتب عنها إما بنية فردية خاصة بك (وحينها أنت لا تركّز على الصعود والترتيب في النتائج الأولى لمحرك البحث) “رغبة شخصية في الكتابة عن موضوع محدد”

أو أنك تخطط لاستهداف كلمة رئيسية ذات معدّل بحث كبير و طلب جمهوري عالي.

وفي هذه الحالة يمكنك استخدام أدوات مساعدة توفّر لك إحصائيات لحجم الكلمة الرئيسية و مرات استخدامها والمنافسة عليها هل ضعيفة أم قوية و الذي بدوره يجعلك تحدد أي كلمة ستستقر عليها وتكتب عنها في مقالك.

من ضمن هذه الأدوات: أداة مخطط الكلمات الرئيسية keyword planner, أو استخدام أدوات أخرى مدفوعة لنفس الهدف.

قم بوضع تصوّر لهيكل المقال الذي ستكتب عنه

من المهم جدا تنظيم مقالك و ترتيبه بشكل يتوافق مع الموضوع الذي ستكتب عنه, لذا عليك وضع هيكل وبناء متناسق لمقالك حتى تخرج بمقال ذو بناء احترافي يشتمل جميع الأجزاء الذي من الممكن أن يبحث عنها القارئ.

كما تعرف عندما تكتب مقالا علميا في ورقة بحثية يختلف مثلا عن عندما تكتب مقال علي مدونة على الأنترنت في هيكله وتصميمه والقالب الذي ستكتب من خلاله

هذا تحديدا هو ما أعنيه عندما أقول لك قم بتهيئة هيكل المقال الذي ستكتب عنه.

يعني كمثال, عندما قمت بكتابة مقال كيفية إنشاء مدونة على بلوجر هنا على موقع الساعي, قمت بوضع هيكل ثابت للمقال يساعدني على إنجاز الكتابة بشكل أسرع و بنهج محدد.

  • عنوان رئيسي
  • مقدمة تشتمل على الفكرة الأساسية التي سأكتب عنها
  • عناوين فرعية
  • كل عنوان فرعي هو عنوان لدرس منفصل
  • وتحت كل عنوان فرعي عبارة عن مقدمة للدرس ثم شرح كتابي ثم فيديو عملي لتوكيد الشرح و تيسير الفهم على المتعلم
  • ثم بعد كل درس توفير الروابط والمصادر الخارجية التي يحتاج إليها
  • ثم بعد ذلك خاتمة المقال
هيكل بناء مقال دورة بلوجر للمبتدئين علر موقع الساعي للتعلم الذاتي

فضلَا عن أن هذا يريحني كثيرَا, خصوصَا كما يعلم متابعوا الدورة فإني أقوم بتحديث الدورة بشكل مستمر, مما يعني أنّي لا أنهي المقال في جلسة واحدة.

لذا ف وضع هيكل للمقال الذي ستكتب عنه بدوره توفير الكثير من الوقت والجهد عليك, فضلا عن تحقيق تجربة قراءة جيّدة, و تحسين موقعك على محركات البحث.

قم باختيار عنوان جذّاب لمقالك بشرط اشتماله على الكلمة الرئيسية

عندما ترغب في كتابة مقال احترافي على مدونتك فلابد من اختيار عنوان احترافي أيضا يعبّر عنه.

أول خطوات إقناعك للقارئ بأن يفتح المقال الذي كتبته ويقرأه هو العنوان الجيّد الذي يجذبه و يٌخبره بأن هذا المقال هو الأنسب له والذي يشتمل على المعلومات التي يحتاج إليها

لذا قم باختيار العنوان الرئيسي للمقال بعناية و بصيغة جاذبة بحيث تجعل نسبة اختياره وسط العديد من المقالات المنافسة أكبر من غيره, و بدون أخطاء, مشتملا على الكلمة الرئيسية التي قمت باختيارها والتي ستكتب عنها بقية مقالك.

كما يجب أن يتّسم عنوانك بالوضوح, كمثال أنا في هذا المقال قمت بوضع عنوان: كيفية كتابة مقال متوافق مع قواعد السيو على مدونتك (موقعك)

مما يدل على مضمونه بشكل واضح محددا أني سأتحدّث عن كتابة المقالات لكن أي مقال تحديدا؟ المقال الذي يٌكتب وفق قواعد السيو ويٌكتب على المدونات والمواقع الالكترونية

لذا هنا الزائر يدخل وهو مٌهيأ نفسيا لما سيجده في هذا المقال, ولن يدخل إلا إذا وجد أن العنوان سـيٌلبي احتياجه من الموضوع.

من المهم ألا يكون عنوانك طويلا بشكل مبالغ فيه, لأنه إذا كان العنوان طويلا ف إن ذلك يعرضه لاخفاء بعض الكلمات عند ظهوره على محركات البحث.

ف احرص أن يكون عدد حروف عنوان مقالك يتراوح بين 60-70 حرفا حتى لا يٌفقد جزءا منه عند ظهوره على محركات البحث.

اختيار عنوان رابط مقالك URL

عنوان url هو رابط المقال أو الصفحة التي تود الدخول إليها والذي يتم كتابته في متصفحك للدخول إلى صفحة المقال.

قم بالاختصار قدر المستطاع عند كتابته بحيث يشتمل فقط على الكلمة الرئيسية التي ستكتب عنها ( سواء كانت طويلة الذيل أو قصيرة الذيل ), و تخلص من الكلمات الزائدة.

إذا كنت ستستخدم أكثر من كلمة, عندها قم بالفصل بين الكلمات بواسطة الشًرطة “-“.

استخدم الكلمة الرئيسية في عنوان url للمقال الخاص بك
استخدم الكلمة الرئيسية في عنوان url للمقال الخاص بك

استخدم العناوين الفرعية بعناية

هناك خيارات متعددة لكتابة العنوان, لها مسميات من h1 إلى h6

العنوان الرئيسي نٌشير إليه ب h1 وهذا لا يٌكتب إلا مرة واحدة فقط في رأس المقال و تناولناه تفصيلا بالأعلى

أما العناوين الفرعية فلك الاختيار من h2 إلى h6, ستسألني وما الفرق بينهم؟

لا فرق سوى في حجم العنوان وبالتالي التخطيط والهيكلة المنظمة والمحكمة لمقالك

باستخدامك العناوين الفرعية من h2 إلى h6 فأنت تتدرج من العنوان الأعلى إلى الأدني

كما أخبرت سابقا, لابد أن يحتوي العنوان الرئيسي (h1) للمقال على كلمتك الرئيسية التي تكتب المقال الخاص بك بناءا عليها

إلا أن العناوين الفرعية (h2-h6) ف يمكنك استخدام الكلمة الرئيسيى ف عنوان فرعي واحد كحد أدنى.

أحجام العناوين الفرعية من h1 إلى h6
أحجام العناوين الفرعية من h1 إلى h6

استخدام العناوين الفرعية بعناية, فضلا عن أثره في تنظيم وهيكلة مقالك بشكل جيد يحقق تجربة قراءة مريحة للزائر إلا أنه أيضا يساعد عناكب محركات البحث على أرشفة المقال الخاص بك بصورة تسهّل من قراءته و تزيد من فرض ظهوره للباحثين.

مثال لعملية بحث لموقع الساعي للتعلم الذاتي
مثال لعملية بحث لموقع الساعي للتعلم الذاتي

استخدم الروابط الداخلية والخارجية بعناية لتقوية مقالك

تعال نشبّه كتابة المقال على مدونتك ب بناء جدار, فإنك عند استخدام الحجارة (الكلمات الرئيسية) لـبناء الجدار (المقال) ف لابد أنك تستخدم مادة لاحمة لتقوم بربط الحجارة ببعضها وكذلك قد تحتاج إلى ربط الجدار بالجدران المجاورة له من جدران الآخرين.

هكذا الحال عند محاولتك لكتابة مقال احترافي و قوي فإنك تحتاج أن تربط بين مقالك وبين مقالات أخرى شبيهة على نفس الموقع, ومع صفحات أخرى خارجية تشبه الموضوع الذي تكتب عنه.

هذا بدوره أن يمنح مقالك قوة و ترابط ويٌ طيل من وقت الزائر على موقعك و يعطي عناكب محركات البحث الفرصة على اكتشاف صفحات أخرى على موقعك و بالتالي يزيد فرص ظهور صفحاتك على محركات البحث وإعطاء انطباع جيّد عن موقعك لمحركات البحث.

استخدم عملية الربط الداخلي والخارجي بعناية, فذلك مما يٌساعد محركات البحث عند إجراء عملية الفهرسة بمعرفة الموضوع الذي يتحدّث عنه مقالك.

ف عندما تقوم عناكب جوجل بأرشفة مقال لي مثل الذي أكتبه الآن و تجد رابط به يشير إلى دورة بلوجر ف ستدرك أن الموضوع له علاقة بالمدونات والتدوين و بلوجر كمثال,

بل ربما قد نجد أن هذا الربط يساهم في ظهور صفحتي لأؤلئك الذين يبحثون عن كيفية كتابة مقال على مدونة بلوجر تحديدا لمجرد استخدامي لكلمة بلوجر عند الربط الداخلي, رغم أنّي أكتب المقال بحيث يصلح لأي مدونة وعلى أي منصة ليست على بلوجر فقط.

قم بنشر الكلمة الرئيسية في مقالك بعناية

كما ذكرت في بداية المقال, أنه عندما تشرع في كتابة مقال على مدونتك ف أنت تخطط أن تتهدف كلمة رئيسية لتكتب عنها,

وعلى الرغم من كون استخدام الكلمة الرئيسية في مقالك هي أحد أقوى العوامل التي تساعد على ظهور مقالك في النتائج الأولى على جوجل,

إلا أن الإفراط والعشوائية في استخدام نفس الكلمة الرئيسية قد يؤثر بالسلب على نتائجك وليس بالإيجاب.

كنت قد ذكرت في بوست تعليمي سابق أنّه ليس من الجيد استخدام نفس الكلمة الرئيسية بشكل متكرر وعشوائي في صفحتك.

بل قم بتوزيعها بشكل ممنهج, مٌراعيا أن تستخدم المترادفات لنفس الكلمة التي تٌركز عليها

انضم لجروب تعليم التدوين ومهارات بلوجر ووردبريس على فيسبوك: Blogger&Wordpress 101 | Facebook

كمثال: لو اعتبرنا أني استخدم الكلمة الرئيسية طويلة الذيل (كتابة مقال متوافق مع قواعد السيو على مدونتك) فمن الجيد أن أقوم باستخدام بعض المترادفات التي تعطي نفس المعنى مع التركيز على نفس الكلمة الرئيسية طبعا لكن حتى لا أبالغ في استخدامها نفسها,

فمثلا يمكنني استخدام الكلمات التالية كمترادفات:

( كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو على مدونتك, كيفية كتابة مقال متوافق مع ال SEO, خطوات كتابة مقال متوافق مع شروط السيو على مدونتك, كيف تقوم بكتابة مقال متوافق مع قواعد السيو على مدونتك, كتابة مقال يتبع قواعد السيو على موقعك, تعلّم كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو, كتابة مقال احترافي يحترم قواعد السيو , .. إلخ من الكلمات المرادفة والتي تدعم نفس الكلمة الرئيسية التي تبحث عنها)

مثال أخر للتوضيح أكثر, إذا كنت تستخدم كلمة “سينما” ككلمة رئيسية فمن الجيّد استخدام كلمات مرادفة داعمة, مثل سينما, فيلم, فيشار, شاشة..إلخ.

لكن أين يمٌكنني وضع الكلمة الرئيسية في المقال وفق قواعد السيو؟

  • العنوان الرئيسي للمقال
  • عنوان رابط مقالك url
  • العناوين الفرعية (h2-h6)
  • جسم المقال نفسه
  • الصور والميديا التي تستخدمها ف ربما هي التي تجلب لك الزيارات وتتصدر في نتائج البحث الصورية
  • المقدمة و الخاتمة

حجم مقالك يساعدك على تصدر نتائج البحث

نعم, كلما كان طول وحجم المقال أكبر كلما زادت فرص ظهوره على محركات البحث أعلى, إلا أن ذلك لا يعني أن المقالات الأقصر لا ترتّب على محركات البحث.

و أيضا لا يدفعك ذلك إلا استخدام كلمات غير مهمة أو لا تنتمي لهدف المقال لمجرد أنك تريد زيادة حجم مقالك منتظرا أن ذلك يجعلك تتصدر نتائج البحث

هذا بالطبع ليس ما أعنيه مٌطلقا!

و إنما ما أعنيه هو أنه عندما تكتب مقال جيد يحتوى على عدد كبير من الكلمات ف إن فرص أن يٌلبي مقالك احتياج القارئ من المعلومات و أن يكون المقال شاملا لكل المعلومات التي يبحث عنها القارئ ويٌجيب له على أسئلته,

كل ذلك سيزيد من فرص 1- مشاركة مقالك, 2- البقاء لمدة أطول على موقعك, 3- وضع رابط مقالك على المواقع الأخرى و ترشيحه كمصدر جيد للمعلومة التي يٌناقشها, كل هذه من العوامل الرئيسية التي تجعل مقالك يتصدر نتائج البحث.

قم بضبط مربع الوصف الخاص بمقالك ليشتمل على الكلمة الرئيسية

عندما تبحث عن مقال معين على جوجل ف إنك تجد مجموعة من الكلمات أسفل عنوان المقال و تجد أن من هذه الكلمات نفس الكلمات التي بحثت عنها, هل علمت الآن ماذا أقصد؟

حسنا الوضع الأمثل لوصف مقالك هو أن يكون في حدود ~155–160 حرفَا بحيث يشتمل على الكلمة الرئيسية التي تكتب عنها وما يدعمها.

لكن على كل حال, أصبح الأمر الآن أيسر بكثير, ف جوجل بنفسه يقوم بوضع الوصف الأنسب لنية الباحث من داخل موقعك,

لذا ف الأهم أن تعتني بجسم الموضوع والمحتوي الذي تكتب عنه, مستخدما ما ذكرته من نصائح بالأعلى, لكن لا بأس أن تستخدم وصف الميتا (meta description) أيضا كأحد العوامل المساعدة.

اهتم بالصور والميديا التي تقوم باستخدامها وقم بتهيأتها لمحركات البحث

من الجيّد أنه عندما تقوم بكتابة مقال على مدونتك أن تقوم بدعمه بالصور والوسائط التي تناسبه

لكن الكثير من المدونين لا يعرفون كيف يقومون بتهيئة هذه الوسائط بحيث تدعم المقال للظهور على نتائج البحث في المراتب الأولى

كمثال لخطأ شائع: عندما يستخدم البعض صورة في المقال ف إنه يقوم برفعها كما هي, دون أن يقوم بكتابة وصف جيد للصورة يعبّر عن المحتوى بداخلها.

هذا خطأ و تعمّد منك لفقد عنصر قوة لمقالك, حيث أنه قد لا تتمكّن من تصدر نتائج البحث بالمقال والمحتوي الذي كتبته,

إلا أن الصورة التي وضعتها وقمت بتهيأتها بشكل جيد هي التي قد تظهر في محرك بحث الصور وتكون سببا في جلب المزيد من الزيارات إلى موقعك.

يٌمكنك تعديل وصف الصورة وتسميتها من على جهازك أولا, ثم بعد ذلك تعديل وصفها على مدونتك من خلال <alt tag>

كما أنصحك بضبط حجم الصورة قبل رفعها على مدونتك, من خلال أي أداة من أدوات ضغط الصور مثل: pngtiny

نصائح إضافية لزيادة فرص ظهور مقالك في النتائج الأولى على محركات البحث

اعتني باللغة التي تكتب بها لتكون سهلة بسيطة خالية من الأخطاء الإملائية و اجعلها تناسب طبيعة القارئ الذي تستهدفه,

كما عليك أن تجعل مقالك سهل القراءة, و مريح للعين بحيث يتكوّن من فقرات بسيطة غير مكدّسة بالكلمات,

كما يجب أن تراعي التدرّج في سر معلوماتك لتفوز باندماج القارئ مع مقالك وبالتالي تجربة زائر جيدة وترتيب جيد على محركات البحث

من الأمور المهمة أيضًا والتي يجب أن تٌلقي لها بالا عند سعيك للوصول بصفحتك أو بالمقال الذي تكتب عنه إلى الصفحة الأولى من نتائج البحث هو أن تعتني بالكل الذي منه الجزء والذي هو مقالك.

نعم أعني بأن تعتني بموقعك ككل, احرص على أن يكون موقعك خاليا من أية أخطاء برمجية, أو أكواد خبيثة, لا تستخدم قوالب مجانية مجهولة المصدر.

و أن تقوم بتهيئة موقعك تهيئة تقنية صحيحة, كما يجب أن تحرص على سهولة استخدام مدونتك و سرعة الوصول إليها وتحميلها.

كما يجب أن يكون موقعك (مدونتك) متجاوب مع المتصفحات المختلفة, و صديق للاستخدام على الهواتف الذكية,

ف كما تعلم أن أغلب المستخدمين يستخدمون الهاتف الذكي الخاص بهم في الدخول إلى الإنترنت, و لعلّك أنت الآن تقرأ هذا المقال من خلال هاتفك الذكي:D

الخاتمة

هذا كان بمثابة دليل شامل يحتوي على معلومات قيّمة تساعدك في تحقيق هدفك بكتابة مقال احترافي متوافق مع محركات البحث و يتبع قواعد و شروط السيو و يصل بصفحتك إلى التصدر في النتائج الأولى على محركات البحث,

كلما قررت أن تكتب مقالا جديدا على موقعك قم بالتفكير قليلا, والقيام بعملية البحث التي تساعدك في تحديد ما ستكتب عنه ثم اتبع ما ذكرته لك من خطوات أساسية في هذا الدليل.

أتمنى أن يكون هذا الدليل شاملا كافيا و أن يوفر لك المساعدة التي تحتاج إليها, مع تمنيّاتي لك بعملية تدوين ناجحة<3

أخبرني عن رأيك في التعليقات و دعنا نعرف طريقتك الخاصة بالكتابة :”)

كي لا يفوتك شئ مما نقدّمه, قم بمتابعتنا على المنصات المختلفة

قوالب عربية
السابق
إليك 10 من أفضل قنوات اليوتيوب التعليمية العربية
التالي
أفضل قوالب بلوجر لعام 2021 متعددة الاستخدامات- blogger themes

اترك تعليقاً