مهارة البحث على الإنترنت|تعلم كيف تبحث على الإنترنت بطريقة صحيحة وفعالة؟

مهارة البحث على الإنترنت|تعلم كيف تبحث على الإنترنت بطريقة صحيحة وفعالة؟

مهارة البحث علي الإنترنت|تعلم كيف تبحث علي الإنترنت بطريقة صحيحة وفعالة؟
مهارة البحث علي الإنترنت|تعلم كيف تبحث علي الإنترنت بطريقة صحيحة وفعالة؟

مهارة البحث علي الإنترنت من المهارات المهمة جدا في الوقت الحالي والتي أصبح تعلّمها ضرورة ملحة علينا و ذلك سعيا لتوفير الكثير من الوقت والجهد -أثناء البحث عن معلومة علي الانترنت– لـبذله فيما هو مفيد و أولي.

لذلك و حتي لا تأخذ عملية البحث عبر الانترنت علي معلومة أو مصدر معيّن وقتا وجهدا كبيرين منك سأقوم من خلال هذه المقالة بتقديم شرح يوضح لك كيف تجيد مهارة البحث علي الإنترنت و كيف تبحث علي المعلومة التي تريد بطريقة فعالة و صحيحة.

أولا و قبل أي شيئ : الإنترنت لا يقتصر على جوجل فقط, لذا:

نوّع من محركات البحث التي تستخدمها عبر الإنترنت

هناك عشرات بل مئات المواقع ومحركات البحث علي الإنترنت, لذا لا تترك الكسل أو الروتين يقيّدك, نعم قد يكون لديك الرغبة في استخدام وتفضيل محرّك بحث علي آخر, لكن لكل محرك بحث ميزاته وعيوبه وكذلك نقاط ضعفه أيضا فقد تجد المعلومة التي ترغب في الحصول عليها متاحة بكثرة و سهولة علي محرك بحث دون الأخر.

جيد, إذا ما هي أفضل محركات البحث التي بإمكاني استخدامها في البحث عن معلومة علي الانترنت بفعالية و سرعة؟

محرّكات البحث المتاحة علي الانترنت كثيرة, و لكنّ أبرزها و التي لها نصيب الأسد من سوق الانترنت هي:

  • جوجل|Google : وهو طبعا غني عن التعريف و أشهر محرك بحث مستخدم , و يمتلك عدد كبير من المواقع والصفحات والنتائج التي تلبي احتياج الباحث غالبا.
  • بينج | Bing: هو محرك بحث رائج يأتي في المرتبة الثانية بعد جوجل , و هو تابع لشركة ميكروسوفت العملاقة, و لعل أهم ما يميّز موقع بنج أنه يمتلك ميزة التكملة التلقائية للجملة التي تبحث عنها لتكون أكثر دقة و تناسبا مع ما تريد البحث عنه.
  • ياهو | Yahoo : هو محرك بحث أخر شهير, لكن لعل ما يميّزه هو الخدمات التي تشمل الأخبار و التسوّق وغيرها.
  • ياندكس | Yandex : محرك البحث المعتمد في روسيا.
  • بايدو | Baidu : محرك البحث المعتمد في الصين.

هـناك بعض المواقع ومحركات البحث تكون متخصصة أكثر لجمل و أغراض البحث العلمية, فمثلا إذا أردت الحصول علي نتائج بحث علمية أو تحتاج إلي أوراق بحثية و دراسات أكاديمية فعليك استخدام موقع google scholar فقد تجد فيه نتائج لا تجدها في محركات البحث العادية, كذلك إذا أردت إحصائيات وبيانات و قياسات فعليك بمحرك بحث Wolfram Alpha فهو مفيد لتلبية مثل هذه الإحتياجات.

اقرأ أيضَا: أفضل 7 مواقع للبحث العلمي | محركات بحث أكاديمية

كذلك إذا كنت تبحث عن معلومات أو نتائج بحث أو صفحات ويب كانت موجودة في فترة سابقة ثم لم تجدها الآن بينما تحاول البحث والوصول إلي نتيجة أو معلومة معينة؟ عندئذ تستطيع استخدام أرشيف الانترنت | Internet Archive

استخدم جملة بحث دقيقة و أكثر تخصّصًا

صفحات و مواقع الويب كثرة جدا ولا حصر لها علي الانترنت, و لعلّك مررت بتجربة بأن تبحث عن شيئ معين فتجد نتائج وخيارات تظهر لك في نتائج البحث لا ترغب بها, ذلك يرجع غالبا لعدم تخصّص كلمة البحث التي أدخلتها في مربع البحث ( Keyword )

مثال توضيحي: لو بحثت عن كلمة ( فيروس ) علي جوجل ستجد نتائج البحث الظاهرة تتجاوز 194 مليون نتيجة, بينما لو خصصت بحثك أكثر ( فيروس كورونا ) ستجد نتايج البحث الظاهرة أقل 148 مليون نتيجة, في حين لو خصّصت جملة البحث أكثر فجعلتها مثلا ( علاج فيروس كورونا ) ستجد النتائج أقل بكثير من كلا النتيجتين السابقتين, لذا دوما استخدم جملة البحث التي تريد الحصول عليها بالتحديد.

تعرّف علي الأدوات التي يجهلها جوجل لتجعل كلمة بحثك أسهل و لتوفر علي نفسك الوقت أيضا

جوجل كمثال لمحركات البحث يتجاهل بعض الحروف و الاضافات اللغوية مثلا كـ “a , an , the ” فسواء كتبت مثل هذه الحروف أو لا فجوجل يتجاهلها , قد تجيد مثل هذه الإضافات أحيانا في بعض المصطلحات الفريدة مثل the Raven & Raven فكلا منهما تظهر له نتائج تختلف عن الآخر …إلخ أو كلمة تكون مميزة بنفس الإضافة التي يتجاهلها جوجل… وهكذا

كذلك فـ اغلب محركات البحث لا تعتدّ بالحروف الكبيرة والصغيرة ( UPPERCASE , lowercase )

كذلك النهايات أو الـ”suffixes ” مثل أدوات الجمع أو ing , ed, ied, …الخ, لا يعتني بها جوجل أيضا, لذا فاجعل كلمة بحثك بسيطة قدر المستططاع و بإمكانك استخدام الإضافة “*” في نهاية الكلمة فهذه تجعل جوجل يبحث عن كل أشكال الكلمة ومرادفاتها.

مثال: Canada*: Canada , Canadian…الخ

ولا عليك ف جوجل سوف يصلح لك أي أخطاء هجائية تقوم بها خلال إجراء عملية بحثك.

استخدم علامتي التنصيص”الاقتباس” إذا كنت تبحث عن جملة محددة كما هي.

إذا كنت تبحث عن نص معين وترغب في الحصول علي ذلك النص بعينه هو فقط, ابحث عنه في جوجل واضعا إياه بين علامتي تنصيص, فذلك يعطي أمرا لمحركات البحث بأن تبحث علي النص نفسه ” وبعينه ” دون إضافات.

و لعل هذه وسيلة من ضمن الوسائل التي تساعدك علي اختبار نسبة الاقتباس في بحث أو مقال معين لتتأكد أنه لا يوجد له مثيل علي الانترنت سوي في صفحة الويب الخاصة بك.

احذف النتائج التي لا ترغب بظهورها

أحيانا تحتاج البحث عن وصفة معينة لكنك تريد من محرك البحث”جوجل كمثال” أن يستثني نوعًا معينا من هذه الوصفات, عندئذ فاستخدامك لعلامة الطرح “-” ستساعدك.

مثال: peanut butter” recipe –cookie ” اذا رغبت في الحصول علي وصفات زبدة الفول السوداني لكن لا تريد وصفات الكوكيز تظهر لك في النتائج فاستخدم أداة الطرح بدون إضافة أي مسافات قبل الكلمة المستثناة.

استخدم عوامل البحث “Operators” كي تساعدك في الوصول لأفضل النتائج الممكن

  • استخدام علامة النجمة ( * ): تستخدم النجمة كبديل لنواقص في الكلمات قد تكون غير متأكد منها ولا تريد أن تخطئ أو تريد البحث عن الكلمة مجملا بمرادفاتها والاشكال المحتملة لها.
استخدام رمز النجمة في اتقان مهارة البحث علي الانترنت والوصول الي النتائج الصحيحة بفعالية.
  • استخدم العامل site: للبحث عن معلومة أو كلمة في موقع معين ومحدد ( لكن انتبه: لا تترك أي مسافات بين كلمة site وبين الموقع)
مهارة البحث على الإنترنت|تعلم كيف تبحث على الإنترنت بطريقة صحيحة وفعالة؟| using site: operator
  • استخدام العامل “AND” : فبذلك تأمر محرك البحث جوجل بأن يستخرج لك نتائج البحث التي تشترك فيها الكلمتين التي وضعت and بينهما ( المشترك بين النتيجتين)
استخدام AND | مهارة البحث على الإنترنت|تعلم كيف تبحث على الإنترنت بطريقة صحيحة وفعالة؟
  • استخدام العامل OR : يستخدم العامل OR لجمع كلا من نتائج الكلمة الاولي إضافة إلي نتائج الكلمة الثانية معًا (مجموع النتيجتين معا)
استخدام OR | مهارة البحث على الإنترنت|تعلم كيف تبحث على الإنترنت بطريقة صحيحة وفعالة؟

هذه بعض النصائح العامة التي يستطيع أي شخص تعلّمها للحصول علي نتائج بحث أفضل أثناء عملية البحث علي الانترنت علي معلومة معينة, هناك العديد من النصائح الأخري لكنها أكثر تخصصا وقد لا يتاح للجميع فهمها, لذا أنصحك إذا كنت راغبا في التعمق أكثر في موضوع البحث علي الانترنت وكيف يعمل محرك البحث ومتعلقات الموضوع فعليك بجوجل او غيره من محركات البحث الأخري.

قد يهمك أيضا: كيف تتعلم مهارة جديدة ” تقنيات لزيادة الانتاجية”

كيف تتعلم أي مهارة جديدة بفعالية و بشكل صحيح؟

طالب بكلية الطب البشري , شغوف بالعديد من المجالات منها البرمجة والتسويق و التصميم و التدوين ولي خبرة قوية بالتعامل مع بلوجر و ووردبريس , أعمل كمدون و أخصائي SEO للعديد من المواقع في الوطن العربي, مؤسس موقع و قناة الساعي للتعلم الذاتي ، أردت من خلالهما أن أترك أثرًا إيجابيًا و أُحدِث تغييرًا حقيقيًا في كل زائر للموقع ، أسأل الله النفع و القبول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!